تساؤلات علمية

لماذا لا يلتصق الصمغ بجدار الأنبوبة الذي تحتويه؟

على سبيل المثال مادة السوبر جلو، الأوهو، لماذا لا يلتصق سائلهم بداخل الانبوبة!

مقدمة

لا يلتصق الصمغ بالأنبوبة ! هو واحد من ألغاز الحياة التي تشغل بال العديد من الطلاب على مدار التاريخ؛ تلك المادة المفعمة بالحياة التي نطلق  عليها الصمغ أو الغراء، هي تلصق الأشياء ببعضها ولكنها لا تلتصق مع جدار الزجاجة أو الأنبوبة التي تحتويها! فلماذا يا ترى؟ هل هو سحر؟ كلا! إنه العلم – حيث يتعلق الأمر جميعه بالمياه.

إن الغراء الأبيض المعتاد الذي يعرفه جيدا معظم الطلاب يتكون من مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية والتي تسمى “البوليمرات”، تلك البوليمرات ما هي إلا خيوط طويلة مطاطة أو لزجة، ويجب على مصنعي الغراء إيجاد التركيبة المناسبة من البوليمرات المطاطية واللزجة للحصول على أفضل غراء ممكن.

الغراء الأبيض كذلك يحتوي على الماء، هذا الماء يعمل كمذيب؛ حيث يقوم بالحفاظ على سائل الغراء إلى أن تقوم باستخدامه في عملية اللصق.

متى يحدث الالتصاق؟

عندما تضع الغراء على قطعة من الورق فإن هذا المذيب -الماء- بطبيعة الحال يتعرض للهواء، وعندما يتعرض للهواء يتبخر(يتحول من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية)، وعندما يتبخر الماء يجف الغراء ويصبح أكثر صلابة، ولا يتبقى سوى أن تقوم هذه البوليمرات بجمع الأشياء معا في عملية نطلق عليها “الالتصاق الميكانيكي”.

حسنا؛ لماذا لا يلتصق هذا الغراء الأبيض بداخل الأنبوب؟

عندما يكون الغراء الأبيض داخل الأنبوب أو الزجاجة فلا يوجد كمية كافية من الهواء بالداخل تسمح للماء بأن يتبخر لكي يصبح الغراء عرضة للالتصاق بجدار الزجاجة، حيث تقوم الزجاجة بحماية الغراء من الهواء الأمر الذي يحافظ على سيلان الغراء، وللتأكد من هذا الأمر بنفسك اترك فوهة الزجاجة مفتوحة لفترة من الوقت وانظر ما سيحدث!

هذا بالنسبة للغراء العادي لكن ماذا عن الغراء القوى؟

سوبر جلو
سوبر جلو

قد تلاحظ أن الغراء القوي يجف بسرعة أكبر من الغراء الأبيض داخل الأنبوبة فالغراء القوي يعمل بشكل مختلف عن العادي؛ فالغراء القوي يتم تصنيعه من مادة كيميائية تسمى سيانوأكريلات بخلاف البوليمرات التي يصنع منها الصمغ العادي، وتقوم هذه المادة الكيميائية بربط الأشياء معا عند تفاعلها مع بخار الماء الموجود في الهواء في عملية نطلق عليها “الالتصاق الكيميائي”.

بغض النظر عن مدى جفاف الهواء سيكون دائما هناك بخار ماء كافي في الهواء للحفاظ على الغراء القوي من الجفاف، يجب أن تكون الأنبوبة أو الزجاجة التي تحتوي على هذا النوع من الصمغ محكمة الغلق لمنع بخار الماء من التسرب للداخل والتفاعل مع الغراء.

السوبر جلو يتفاعل بسرعة
السوبر جلو يتفاعل بسرعة

الزبدة

في النهاية يمكننا أن نلاحظ أنه عندما نتحدث عن الغراء الأبيض أو الغراء القوي فالماء هو المفتاح؛ فمع الغراء الأبيض نحتاج إلى زجاجة للحفاظ على المياه الموجودة في الغراء من الجفاف، أما في حالة الغراء القوي مثل السوبر جلو فإن الأنبوبة تمنع تسرب بخار الماء للداخل لمنع عملية التفاعل الكيميائي بين السيانوأكريلات وبخار الماء، الأمر الذي قد يجعل الغراء صلبًا.

لماذا لا يلتصق الصمغ بجدار الأنبوبة الذي تحتويه؟
5 (100%) 1 أصوات
الوسوم

ياسر معدان

واحد من الناس. رائد في مجال المواقع الإلكترونية والتدوين، محاسب ومؤلف كتب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق